الهند: قانون الكوتة النسائية يتجاوز العقبة الأولى

وافق مجلس الشيوخ الهندي (راجيا سابها) أمس، بعد سلسلةٍ من محاولات التعطيل، على مشروع قانون مهم، من شأنه تخصيص ثلث كل المقاعد في البرلمان والمجالس التشريعية في الولايات كافة للنساء.

وظل معارضون سياسيون يعطِّلون، مدة 13 عاماً، تمرير مشروع القانون الذي يهدف إلى زيادة مشاركة النساء، بتخصيص 33 في المئة من المقاعد في البرلمان والمجالس التشريعية لهنّ.

وسيتطلب مشروع القانون تعديلاً دستورياً وموافقة ثلثي أعضاء مجلسَي البرلمان، قبل أن يصبح قانوناً. ويتعين أن ينال مشروع القانون أيضاً موافقة 50 في المئة من المجالس التشريعية في الولايات.

وتخطى مشروع القانون العقبة الأولى، من خلال تأييد كل أعضاء التحالف التقدمي المتحد الحاكم بقيادة حزب المؤتمر، والحزب المعارض الرئيسي بهاراتيا جاناتا، وأربعة أحزاب يسارية، ومجموعة من الأحزاب الإقليمية في راجيا سابها أمس الثلاثاء.

وظلت مجموعة من الأحزاب السياسية الصغيرة، التي تطالب بحصة للنساء من الأقليات والطبقات المهمشة، تعرقل سير الجلسة في اليومين الأخيرين حتى تم التصويت.

وشكر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ كلَّ الأحزاب السياسية التي ساندت مشروع القانون، منوهاً بأن «شبه الإجماع خلال مناقشة مشروع القانون يظهر الأساس القوي للديمقراطية الهندية»، ومضيفاً أن «مشروع القانون خطوة تاريخية وعملاقة صَوْب تقوية عملية تحرير المرأة الهندية».
http://aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=150921

2 تعليقان »

  1. بارك الله المراه في كل مكان وبارك الله في كل انسان يتقي الله ويساعد المحتاج والهند كلها خير ربنا يحفظها ويحفظ اهلها الكرام وياريت تساعدوني في عمل عمره في شهر رمضان القادم وانا ام هاني من مصر منتظره ردكم الكريم يا اهل الخير

  2. هذه الموقع جيدة جزاكم الله خير الجزاء

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: