الشيخ ابوبكر الهندي في حفل عالمي بمناسبة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في الهند

بقلم: عبد الشهيد الأزهري

 

 

الدكتور عمر عبد الله كامل يلقي كلمة الافتتاحية

كاليكوت ، الهند : اجتمع عشرات الآلاف في مدينة كاليكوت إظهارا لفرح وسرور مولد سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم ، ملأت ضواحي المدينة بجم غفير من المؤمنين الذين

 تدفقوا لإحياء ذكري ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ، وساد جو من المرح والسعادة في الجمهور المشاركين من أنحاء الهند ومن الوفود خارجها. وتفضل بالمشاركة واحد من كبار رجال الدين من العالم الإسلامي الدكتور عمر عبد الله كامل من المملكة العربية السعودية ، كما أن فرقة الإنشاد الديني من سوريا قامت بتحفيز الحضور بقراءة الأناشيد في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم.

 

الشيخ أبوبكر أحمد يلقي كلمة المؤتمر

دعا الدكتور عمر عبد الله كامل في كلمته الافتتاحية إلى توثيق عرى التحالف الإسلامي من خلال محبة النبي صلى الله عليه وسلم ، فهي الأساس الوحيد الذي يمكن أن يبنى عليه توحيد صفوف المسلمين ، ولا بد للدعاة أن يبذلوا أقصى جهودهم في تبليغ رسالته صلى الله عليه وسلم ومحتواها التسامح والعدل ، ولا مكان للإرهاب في الإسلام، ولا حق للإرهابيين أن يكونوا ممثلين للإسلام ، يمكن حل الخلاف الدولي من خلال تطبيق أخلاق الإسلام السمحة.

وفي كلمته بين الشيخ ابوبكر أحمد مؤسس جامعة مركز الثقافة السنية رأي المسلمين الهنود حيال قضية ساخنة تدور على الساحة السياسية في الهند ، وذلك تخصيص ثلث مقاعد البرلمان الوطني والمجالس التشريعية في الولايات للنساء ، وقال ” المشكلة الأساسية للنساء لا تحل بالتخصيص المذكور ، وهي تعاني من مشاكل اجتماعية وعلمية وأخرى أسرية ، والذين يحاولون الوقوف بجانبها بزعم التمثيل البرلماني هم في الحقيقة يهربون من مشاكلهن الأساسية ، وحتى الآن لم يتم أي جهود من قبلهم للارتقاء بهن.

وأضاف قائلا : أن بعض الأحزاب السياسية تتفق مع المشروع المقترح حينما البعض تخالفه ، وكلا الجانبين إنما يستهدفون مصالح شخصية خاصة بهم ، وجل اهتمامهم هو التأكد بنجاحهم في الانتخابات ، وقد تم من قبل تمرير عدة مشروعات لحل المشاكل في المجلس البرلماني في الهند كما تم تعيين لجان خاصة للتحقيق فيها ، ولكن أغلب تلك المشروعات لم تكلل بالنجاح، لما ذا ؟ لأنها إنما خرجت إلى النور نتيجة لتحقيق مصالح شخصية خاصة بهم.

جانب من البوابة الرئيسية للمؤتمر

وقال : ليس المطلوب للارتقاء بالنساء هو تشريع بعض القوانين ثم إجبارهن عليها ولكن المطلوب هو إتباع أنظمة وقوانين ذات قيمة ، والتشريعات البشرية المحضة لا تنجح في إدارة الإنسان ، فهي تبوء بالفشل في نهاية المطاف ، وحينما تتفاخر المرأة بأنها استطاعت سن قانون مثل هذا بعد طول الكد والمقاومة فهي كاتمة عن المشاكل الداخلية التي تعاني منها.

وأضاف: ينبغي سعي الجميع في كشف حلول حقيقية لمشاكل النساء، والحبر على الأوراق لا يغني عنها شيئا، والحلم بالحلول بمجرد سن القوانين حلم لا يتحقق ، والقول بأن جميع المشاكل تحل بمجرد التمثيل وهم لا أساس له . ولا بد من إنشاء آليات لحماية النتائج المترتبة لأي تشريع ، علما بأن الأوضاع الاجتماعية تنقلب على رأس إذا تم التشريع على مجرد أوهام وخيالات.

الإسلام أتاح لها الحرية المناسبة لها ، وقد سن له قانونا يحميها من جميع الاعتداءات ، وقد حذر من التلاعب بحقوقها ، وشرفها أما وزوجة وبنتا وأختا.

وكانت الحفلة برعاية من  جامعة مركز الثقافة السنية بكاليكوت ، رأسها الشيخ السيد عبد الرحمن ، وحضرها كثير من الشخصيات البارزة في الهند ، واصبحت واحدة من أكبر الحفلات الدينية  التي تشهدها الهند  واشتهرت بمؤتمر ” مدح الرسول ” وكلمة المؤتمر التي ألقيها رئيس جامعة مركز الثقافة السنية الإسلامية الشيخ أبوبكر أحمد حظيت اهتماما بالغا في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

مثل هذه الحفلات الدينية تعتبر علامة بارزة للوجود الإسلامي في الهند ، وعلى وجه الخصوص في دعم ثقافة المسلمين السائدة في الهند ، وثقافتهم معروفة بأنها ثقافة محافظة ، لم تتغير عاداتها بتأثير من الثقافات الواردة عليها ، العادات الموروثة عن طلائع المسلمين الذي وفدوا إلى الهند في القرون الأولي من الهجرة.

 

7 تعليقات »

  1. all the best

  2. شكرا على خدماتكم الطيبة المخلصة للدين الحنيف وجزاكم الله خيرا كما ادعو الله ان يفتح لكم مزيدا من أبواب التقدم الرفعة والسلام عليكم

  3. شوكت said

    مجهود جميل من جميع الاخوه
    ان شاء الله من تقدم الي تقدم

    وشكرا …

    اخوكم .شوكت المصباحي ارنغالور

  4. بارك الله في الهند وشيوخها الافاضل — ودمت في ذكر رسول الله –وياريت تساعدوني بزياره مسجد رسول الله والصلاة فيها وازور الكعبه المشرفه وجزاكم الله كل خير –ام هاني من مصر

  5. اشكركم شكر جزيل على جهودكم القيمة فى خدمة الاسلام و المسلمين و اتمنى ان ندرس انا و اسرتى فى جامعة مركز الثقافة السنية ان شاءالله

  6. مشاالله شيخ ابوبكر احمد حفظه الله عالم وجليل وطيب ومدرس

  7. ولله الحمد والنعمت,جعلنا الله في ظل شخينا,شرف الدين,ثقافي-فالور

RSS feed for comments on this post · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: